الاثنين، 11 مايو 2020

إنتفاخ اللثة ... أسبابه ، طرق الوقاية منه و كيفية علاجه بسهولة في المنزل

إنتفاخ اللثة ... أسبابه ، طرق الوقاية منه و كيفية علاجه بسهولة في المنزل


إنتفاخ اللثة ... أسبابه ، طرق الوقاية منه و كيفية علاجه بسهولة في المنزل



ينتج عن إنتفاخ اللثة شعور بالألم و إلتهاب ، و تتعدد الأسباب وراء إنتفاخها و في حالة إستمرار الإنتفاخ لا بد من زيارة الطبيب من أجل تحديد العلاج المناسب ، و من الضروري الحفاظ على صحة اللثة من الأمراض و ذلك من خلال إتباع مجموعة من النصائح ، لذلك ستجد في هذا المقال أسباب إنتفاخ اللثة و طريقة علاجها في المنزل بطريقة سهلة إضافة إلى نصائح من أجل الوقاية منها.


1 ) أسباب إنتفاخ اللثة :



تتعدد أسباب إنتفاخ اللثة أبرزها :


- حدوث إلتهاب في اللثة : وهو يعتبر من الأسباب الشائعة لتورم و إنتفاخ اللثة ، و ينتج بسبب عدم الإهتمام بنظافة الفم ، مما يؤدي إلى تراكم الترسبات في منطقة اللثة و الأسنان و بالتالي تكثر البكتيريا التي تسبب التلوث ، و في حالة تراكم البلاك على الأسنان لعدة أيام ، تتحول إلى جير يصعب إزالته وقتها يجب زيارة الطبيب.


- الحمل : يمكن أن يحدث تورم اللثة في فترة الحمل ، و يحدث ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال هذه مرحلة الحمل ، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في اللثة و بالتالي إنتفاخها.


- عدوى في الأسنان و الفم : قد يتسبب حدوث عدوى في الفم إلى حدوث إنتفاخ اللثة ، كما يمكن أن تؤدي إصابة الأسنان بعدوى مثل الخراج إلى حدوث التورم و خاصة في منطقة واحدة من اللثة.


2 ) طرق علاج إنتفاخ اللثة : 



- المضمضة بالماء المالح : حيث يلعب الماء المالح دورا هاما في تخفيف إلتهاب اللثة و ألمها ، حيث أنه يقضي على البكتيريا الموجودة في الفم ، و ينصح بالمضمضة بالماء المالح من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى 240 مل من الماء الدافىء و مزجهما جيدا ثم المضمضة بهذا المزيج لمدة 30 ثانية ثم بصقها.

- المضمضة بزيت شجرة الشاي : حيث أنه يقلل من الألم و يخفف الإلتهاب ، و ذلك من خلال مزج ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي العطري مع 240 مل من الماء الدافىء و المضمضة بهذا المزيج لمدة 30 ثانية ثم بصقها.


- إستعمال جل الكركم : قد يساعد الكركم في منع تراكم اللويحات و إلتهاب اللثة ، و ذلك من خلال وضع جل الكركم على اللثة مرتين في اليوم ، وذلك بعد غسل الأسنان ، ويتم ترك جل الكركم على اللثة لمدة 10 دقائق ، ثم المضمضة بالماء و بصقه بعد ذلك.


3 ) طرق الوقاية من إنتفاخ اللثة :



- تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يوميا بين 2 إلى 3 مرات في اليوم.

- إستعمال الخيط في عملية تنظيف الأسنان للتخلص من بقايا الطعام في الفم.

- لا بد من إجراء فحص للأسنان مرتين أو مرة على الأقل في السنة لإكتشاف أي مشكلة مبكرا.

- التوجه فورا لطبيب الأسنان في حالة الإصابة بتورم اللثة أو ألم الأسنان حتى لا تتطور الحالة أكثر و تصبح خطيرة.

- تجنب الإفراط في تناول السكر و يفضل الإقلاع عن عادة التدخين السيئة لأن التبغ يضر باللثة و الأسنان.


إقرأ أيضا :

أسباب الشعور بالصداع النصفي الأيمن في الرأس

0 التعليقات

إرسال تعليق