الثلاثاء، 5 مايو 2020

علماء يفجرون مفاجأة و يكشفون عن جسم مضاد يمنع عدوى فيروس كورونا

علماء يفجرون مفاجأة و يكشفون عن جسم مضاد يمنع عدوى فيروس كورونا


علماء يفجرون مفاجأة و يكشفون عن جسم مضاد يمنع عدوى فيروس كورونا



إكتشف علماء أن هناك أجساما مضادة تمنع الإصابة بفيروس  كورونا المستجد الذي سبب أزمة صحية مازالت تهدد العالم ، و يعرف هذا الجسم المضاد بإسم 47D11 وهو يقوم بإستهداف بروتين يدعى ب spike التابع للفيروس القاتل ، و الذي يستخدمه للارتباط بالخلايا و إدخال مادته الوراثية.


و بعد تجارب تم إجراءها على خلايا الفئران ، أظهرت الاختبارات أن 47D11 يرتبط ببروتين spike و يمنعه من التثبت بالخلية ، و أشار العلماء أن هذا الجسم المضاد إذا تم حقنه في جسم البشر ، فإنه سيوفر الحماية لشخص غير مصاب يتعامل مع مريض بفيروس كورونا و بالتالي منع العدوى.


كما أكد العلماء أن هذا الجسم المضاد قادر أيضا على صد و مقاومة فيروس سارس كوفيد 2 ، الذي ينتمي إلى عائلة فيروسات كورونا ، و قال " بيريند جان بوتش " وهو دكتور  من جامعة في هولندا شارك في هذه الدراسة ، أن الأجسام المضادة التي تم إكتشافها قادرة على التصدي لمرض سارس كوفيد.

مثل سارس كوفيد 2 و حتى كوفيد 19 ، إذ يمتاز هذا الجسم المضاد بقدرته العالية على تغيير مسار العدوى في الشخص المصاب ، و حماية أي شخص غير مصاب يتعرض للفيروس ، وأضاف الدكتور أن الجسم المضاد قادر على تحييد سلالة سارس كوفيد ، و هذا يشير إلى أنه قادر على التخفيف من الأمراض التي قد تسببها سلالة فيروسات كورونا التي ستنشأ في المستقبل.


و يشار إلى أن فيروس سارس كوفيد 2 ينتشر من خلال قطرات الجهاز التنفسي الصغيرة عن طريق العطس أو السعال ،  و يعلق الفيروس على مستقبل في الخلايا البشرية لإدخال مادته الوراثية و يصنع نسخ مضاعفة منه وينتشر في جميع أنحاء الجسم ، ويرتبط الجسم المضاد بإنزيم يسمى ACE2  وهو موجود أيضا في سارس كوفيد 2.


وقال دكتور علم الأحياء الدقيقة " سيمون كلارك " ، أن هذه الأجسام المطورة التي طورها الباحثون تمنع دخول الفيروس إلى الخلايا ، ولكن حقن الأشخاص بالأجسام المضادة لا يخلو من المخاطر لذلك يحتاج الأمر إلى الخضوع للتجارب السريرية المناسبة ، و قد تم إنشاء الجسم المضاد باستخدام تقنية الفأر H2L2 المعدلة وراثيا من شركة "هاربور بيوميد" التي يقع مقرها بالولايات المتحدة.


إقرأ أيضا :

الصين تكشف عن لقاح لفيروس كورونا يدعى بكورونا فاك

0 التعليقات

إرسال تعليق