الجمعة، 10 أبريل 2020

عاجل : اليمن تسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا

عاجل : اليمن تسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا



عاجل : اليمن تسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا



أعلنت اللجنة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا (كوفيد19) ، اليوم الجمعة 10 أبريل تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في اليمن و بالتحديد في محافظة حضرموت التي تقع جنوب البلاد.


و تخضع محافظة حضرموت حاليا لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليا ، و في ظل أسوأ أزمة إنسانية في العالم التي يعيشها اليمن بسبب الحروب الأهلية ، قد يسبب هذا الفيروس كارثة في بلد يعاني ويلات الحروب.


و قالت اللجنة الوطنية العليا في تغريدة لها على موقع التواصل الإجتماعي تويتر ، أنه تم تسجيل هذه الحالة في محافظة حضرموت و الحالة حاليا مستقرة و تتلقى الرعاية الصحية.


كما أشارت أن الفرق الطبية و الأجهزة المعنية قامت بإتخاذ الإجراءات اللازمة من خلال وضع كل من إلتقى بهم المصاب بالعدوى في الحجر الصحي لمنع تفشي هذا الفيروس في البلد.

و حذرت منظمات إغاثية من أن وصول وباء كوفيد 19 لليمن ، ينذر بكارثة بسبب القطاع الصحي الهش الذي إنهار بسبب سنوات الحرب مما تسبب إنهيار في معظم القطاعات الحساسة في اليمن.


و يشار إلى أن الحرب الأهلية اليمنية بدأت في عام 2015 ، و تدور بين جماعة الحوثيين المدعومين من إيران و القوات الموالية للرئيس السابق اليمني علي عبد الله صالح من جهة ، و قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعوم من المملكة العربية السعودية و الإمارات و مصر.


و تسببت هذه الحرب الأهلية في 10 ألاف قتيل ( يناير 2017 ) ، و جرح 25 ألف و في نزوح 2.3 مليون نازح حتى 14 أكتوبر 2015.


و بدأت الحرب بهجمات شنها الحوثيون مع قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح للسيطرة على محافظة عدن و تعز و مآرب ، و بدأ الهجوم في 22 مارس 2015 بإندلاع مواجهات في محافظة تعز.


أما في محافظة مآرب فقد بدأت المواجهات منذ آواخر 2014 بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء و قبلها سيطر الحوثيون على عمران و ضواحي صنعاء و إنتقلت المعارك إلى تعز بعد إنقلاب الحوثيين.


إقرأ أيضا :

إحباط أضخم عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان

0 التعليقات

إرسال تعليق