الأحد، 5 أبريل 2020

الكشف عن أول لقاح لفيروس كورونا : الكلوروكين و فائدة بلازما المتعافين !!

الكشف عن أول لقاح لفيروس كورونا : الكلوروكين و فائدة بلازما المتعافين !!




الكشف عن أول لقاح لفيروس كورونا : الكلوروكين و فائدة بلازما المتعافين !!



إنتشر مؤخرا في العالم دواء مثير للجدل و هو "الكلوروكين" ، كعلاج لفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) ، الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص حول العالم لحد الآن بينما تجاوز عدد المصابين المليون مصاب.


و قال الدكتور يحيى مكي المختص في علوم الفيروسات ، أن الكلوروكين لا يستهدف فيروس كوفيد 19 نفسه ، بل يساهم في تنشيط و تقوية مناعة الجسم ، و بالتالي يساعد على مهاجمة الفيروس عند دخوله الجسم و بالتالي القضاء عليه.


الكلوروكين هو عبارة عن مركب مستخرج من أشجار الكينا ، وهي أشجار دائمة الخضرة و لها العديد من الإستخدامات ، و توجد عدة أصناف لهذه الأشجار يصل عددها إلى 300 صنف ، و تنمو بشكل أساسي في قارة أستراليا.


و يستعمل عقار الكلوروكين منذ قرون في علاج مرض الملاريا ، و يباع تحت عدة تسميات حسب الدول و المختبرات.


و من الممكن أن يساهم حقن المصابين بالوباء ببلازما المتعافين في علاج المصابين و بالتالي يأتي بثماره من أجل إكتشاف دواء دائم يقضي نهائيا على الفيروس.


و كانت قد بدأت المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية فعلا بعلاج المصابين بفيروس كورونا ببلازما الذي تماثلو للشفاء ، حيث تحتوي على مضادات حيوية تساهم في تقوية الجهاز المناعي للمصاب.


و أعطت الوكالة الأمريكية للأدوية الضوء الأخضر للبدئ بإستخدام هذا العلاج ، و ستبدأ فرنسا كذلك العمل به أول الأسبوع المقبل.


حيث دعى مستشفى في نيويورك المرضى الذين تماثلو للشفاء من فيروس كورونا إلى التبرع بالبلازما ، و لكن عليه الإنتظار مدة 14 يوم قبل أن يقوم بعملية التبرع.


و لكن شرط أن يكون جسده خالي من جميع الأمراض  المعدية مثل السيدا و أمراض الكبد الخطيرة ، و من الأفضل أن يكون أيضا لا يعاني من أي مرض مزمن.


و يشار إلى أن كل مليغرام من خلايا بلازما المتعافين تقتل ما بين 10 إلى 20 مليون من الفيروس ، مما يعني أن بلازما المتعافين من الفيروس قد تساهم في صناعة مضاد حيوي ضد فيروس كورونا.


إقرأ أيضا :

وزارة التربية الفرنسية تقوم بإلغاء إمتحان شهادة الباكالوريا

0 التعليقات

إرسال تعليق