الجمعة، 10 أبريل 2020

كيف تحافظ على صحتك النفسية في فترة الحجر الصحي ؟؟

كيف تحافظ على صحتك النفسية في فترة الحجر الصحي ؟؟



كيف تحافظ على صحتك النفسية في فترة الحجر الصحي؟؟



يشعر الكثير من الناس بالإكتئاب و الملل في فترة الحجر الصحي بسبب تفشي فيروس كورونا ، لذلك ستجد هنا نصائح من أجل الحفاظ على صحتك النفسية حسب دراسات قام بها خبراء و أطباء في هذا المجال.


أولا لا بد من  ضرورة التقليل من متابعة التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا ، بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالتعب النفسي جراء ذلك لأنه قد يسبب لك الإكتئاب.


وأشار الخبراء  أن على الأشخاص الذين يلتزمون بالتدابير العامة الوقائية  من الفيروس ، وفي مقدمتها الإلتزام بالبقاء في المنزل ، لا بد عليهم من عدم الجلوس داخل المنزل لفترات طويلة بملابس النوم.


كما يجب عليك وضع برنامج نشاطات خلال يومك ، كما أن الأخبار التي تتناقلها وسائل الإعلام عن كورونا ، وخصوصا بعد إعلانه كجائحة ، قد تتسبب لك بظهور مشاعر القلق.


فالشعور بالقلق هو رد فعل "طبيعي" تجاه الأخبار التي تتحدث عن وفاة المئات من البشر بسبب الفيروس في معظم بلدان العالم مما قد يؤثر على نفسيتك ، لذلك تجنب مشاهدة هذه الأخبار إن كانت تزعجك.



لأن دماغ البشر مبرمج على المحافظة على بقائنا ، لذلك فإنه يشعر بالخطر من مواضيع تؤدي للوفاة مثل الأمراض والأوبئة ، خاصة تلك التي لا تقدم حلولا تؤدي إلى ضمان سلامتنا من هذه الجائحة.


كما أن القلق هو شعور طبيعي ، لاسيما إذا كان الموضوع يتعلق بوباء فيروسي خطير مثل كورونا ، حيث يعتقد كثيرون أنهم سيلقون حتفهم بمجرد الإصابة بالفيروس.


إذا كنت تعاني من قلق أكثر من غيرك ، و إذا كان لديك توتر مستمر ونقص في التركيز وعدم القدرة على النوم ، و إذا كنت متعلق بمتابعة الأخبار في كل لحظة ، فلا شك أنك تعاني من القلق.


و أشار الخبراء في علم النفس أن النوم الجيد فعال في دعم المناعة البدنية الذي يعتبر خط الدفاع الأهم ضد الفيروس ، لذلك يجب أخذ قسط جيد من النوم كل يوم والاستيقاظ باكرا.


و يعتبر الضحك خلال الأوقات العصيبة و الصعبة خاصة في ظل هذه الأزمة ، و المزاح و مشاهدة مقاطع الفيديو المضحكة في وسائل التواصل الاجتماعي يساعد الدماغ على الخروج من حالة الإنذار إلى الاسترخاء.

0 التعليقات

إرسال تعليق