الأحد، 26 أبريل 2020

منظمة الصحة العالمية توجه نصائح للمسلمين في شهر رمضان بخصوص فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية توجه نصائح للمسلمين في شهر رمضان بخصوص فيروس كورونا


منظمة الصحة العالمية توجه نصائح للمسلمين في شهر رمضان بخصوص فيروس كورونا



قامت منظمة الصحة العالمية اليوم بنشر دليل شامل يخص مختلف الممارسات الرمضانية الآمنة من أجل الوقاية من فيروس كورونا أثناء شهر رمضان المبارك ، و تضمن الدليل مجموعة من النصائح فيما يخص التجمعات والطقوس الإجتماعیة و الدینیة خلال شھر رمضان الكريم ، و تتمثل هذه النصائح في ما يلي :


- الإلتزام بالتباعد الإجتماعي في المنزل : و ذلك من خلال ترك مسافة لا تقل عن متر بین الأشخاص في جمیع الأوقات و خاصة أوقات الإفطار والسحور.


- تجنب التسليم باليد : و ذلك من خلال إستخدام أسالیب التحیة المقبولة ثقافيا و دینيا مثل التلویح أو الإیماء أو وضع الید على القلب.


- الإلتزام بالتباعد الإجتماعي في الشارع : و ذلك من خلال منع تجمع عدد كبیر من الأشخاص في الأماكن المرتبطة بالأنشطة الرمضانیة مثل أماكن الترفيه ، و الأسواق ، و المحلات التجاریة.


- بالنسبة لكبار السن : حث كبار السن و أي أشخاص یعانون من أمراض مزمنة على عدم حضور التجمعات ، حيث أنھم أشد عرضة للإصابة بفيروس كورونا.


- بالنسبة لتجمع الأشخاص للصلاة أو لزیارة الأماكن المقدسة: لا بد من محاولة إقامة الفعالیة في مكان مفتوح أو ضمان التھویة الكافیة للمكان وتدفق الھواء فيه إذا كان المكان مغلق ، و تقصير المدة قدر الإمكان مع إعطاء الأفضلیة لإقامة الشعائر والفعالیات في مجموعات صغیرة متعددة بدلا من إقامتھا في جماعات كبیرة و الإلتزام بالتباعد الجسدي بين الحاضرين و إستخدام سجادات الصلاة الشخصية.

- التشجيع على النظافة الصحیة : من خلال التأكد من غسل اليدين بشكل كافي بالصابون و الماء ، و توفیر المحالیل الكحولیة لتعقیم الیدین التي يجب أن تحتوي على 70% من الكحول على الأقل عند مداخل المساجد وداخلھا ، و ضمان توفر المنادیل الورقیة الوحیدة الإستعمال ، وسلات المھملات المزودة بأكیاس و أغطیة وحیدة الإستعمال ، وضمان التخلص من النفایات بصورة أمنة.


- أعمال البر : من خلال التأكد من تطبیق تدابیر التباعد الجسدي أثناء القیام بأعمال البر كإیتاء الزكاة ، و توزیع الطعام والصدقات على الفقراء.


- النشاط البدني : ضرورة الحرص على التباعد الجسدي و النظافة السلمیة للیدین أثناء ممارسة أي نشاط ریاضي خارجي ، و التشجيع على ممارسة النشاط البدني داخل البیت حتى تتجنب خطر الإصابة بالفيروس.


- تعاطي التبغ : لا ينصح بتعاطي التبغ بأي حال من الأحوال خلال شھر رمضان خاصة في ظل جائحة كورونا ، إذ قد یعاني المدخنون من أمراض الرئة مما سيضعف جهازهم المناعي و بالتالي خطر إصابتهم بالفيروس.


- التصدي لحالات العنف الأسري : أشارت التوصيات إلى دور رجال الدين في ھذا المجال من خلال مناھضة العنف في خطاباتهم ، وتقدیم الدعم للضحایا و تشجیعھم على إلتماس المساعدة.


إقرأ أيضا :

تفاصيل جديدة في قضية سما المصري التي نشرت صور فاضحة

0 التعليقات

إرسال تعليق