الخميس، 2 أبريل 2020

هل ستقوم المملكة العربية السعودية بإلغاء موسم حج 2020 بسبب فيروس كورونا ؟؟

هل ستقوم المملكة العربية السعودية بإلغاء موسم حج 2020 بسبب فيروس كورونا ؟؟



هل ستقوم المملكة العربية السعودية بإلغاء موسم حج 2020 بسبب فيروس كورونا ؟؟



دعت السلطات في المملكة العربية السعودية جميع المسلمين في كامل أنحاء العالم إلى التريث قبل وضع أي خطة تتعلق بأداء فريضة الحج إلى أن تتضح الرؤية و يتخلص العالم من الوباء.


و قالت صحف محلية سعودية أن المملكة العربية السعودية لم يسبق لها أن قامت في تاريخيها بإلغاء فريضة الحج.


و قال محمد صالح بن طاهر وزير العمرة و الحج السعودي في لقاء صحفي : " لقد طلبنا من إخوتنا المسلمين التأني قبل إجراء أي عقود حتى تصبح الرؤية واضحة ".


أما بالنسبة لرسوم تأشيرات أداء مناسك العمرة ، قال الوزير أن المملكة قامت بإعادة هذه الرسوم للأشخاص الذين لم يتمكنو من القدوم للملكة لأداء العمرة بسبب الفيروس المستجد.


ففي حال إستمرار فيروس كورونا حتى الصيف و إذا إضطرت لإلغاء موسم الحج ، فسيعتبر ذلك سابقة في تاريخ السعودية التي تجني بالفعل أموال طائلة بفضل فريضة الحج.


فبضل السياحة الدينية تجني السعودية مليارات الدولارات ، ففي عام 2019 إستقطبت مكة 2.5 مليون حاج ، و من المتوقع أنه في حالة عدم إلغاء فريضة الحج لعام 2020 ستستقبل السعودية 2.7 مليون شخص حسب ما قاله وزير العمرة و الحج السعودي.


و يشار إلى أن المملكة العربية السعودية لم تقم بإلغاء فريضة الحج منذ ظهور الإسلام إلى يومنا هذا ، إلا في عهد عمر بن الخطاب.


فقرر وقتها ثاني الخلفاء الراشدين إلغاء فريضة الحج بسبب إنتشاء وباء الطاعون في المنطقة ، فلحد الآن لم تصدر السعودية قرار رسمي بإلغاء موسم الحج أو الإبقاء عليه.


و رغم إقتراب قدوم شهر رمضان المبارك ، الشهر الذي تكثر فيه الطقوس الدينية ، قامت وزارة الداخلية السعودية بفرض حظر تجوال في مكة و المدينة المنورة على مدار 24 ساعة بداية من يوم الخميس 2 أبريل حتى إشعار آخر.


و قد قامت السعودية بتعليق العمرة والدراسة و كل الرحلات الجوية ، و قامت بإغلاق حدودها للحد من تفشي فيروس كورونا ، إذ سجلت المملكة لحد الآن 1885 حالة إصابة و 21 حالة وفاة.


إقرأ أيضا :

15 دولة حول العالم لم تصب بعدوى فيروس كورونا لحد الآن

0 التعليقات

إرسال تعليق