الجمعة، 10 أبريل 2020

تعرف على خفاش حدوة الحصان الذي سبب ظهور فيروس كورونا

تعرف على خفاش حدوة الحصان الذي سبب ظهور فيروس كورونا



تعرف على خفاش حدوة الحصان الذي سبب ظهور فيروس كورونا



خفاش حدوة الحصان هو أحد أنواع الخفافيش المنتشرة في مناطق جنوب آسيا و في مناطق جنوب و وسط الصين ، و يوجد منه أيضا في منطقة شرق آسيا.


ففي معهد ووهان للفيروسات في الصين ، تم العثور على آثار للفيروس المسبب لكوفيد 19 في براز هذا النوع من الخفافيش ، و تم العثور عليها عام 2013 في كهف في الصين.


و كان وقتها مجموعة من العلماء يجمعون على ما يبدو عينة من براز لنوع من الخفافيش تشبه خفاش حدوة الحصان و لكن بجناح أقصر و يسمى هذا الخفاش بالضبط خفاش حدوة الحصان الصيني الأصهب.


و كان هدف هذا البحث العلمي وقتها هو الكشف عن أصل الفيروس المسؤول عن وباء ساريس الذي ظهر في الصين عامي 2002 و 2003.


وكان قد وجد الفريق العلمي في كهف يقع جنوب الصين ، فيروسات في فضلات هذا النوع من  الخفافيش ، تشبه فيروس "سارس"  التي تم العثور عليها عند البشر من يفترض أنها مصدر العدوى للبشر.

و في عام 2016 ، إكتشف العالم رالف باريك و زملاؤه في جامعة نورث كارولينا أن الفيروس الموجود في  الخفافيش يمكن أن يصيب فئران التجارب الحية أيضا ، و التي تم هندستها وراثيا بحيث تحاكي الجين البشري.


و الأغرب  أن نفس التحاليل المخبرية كشفت أن أحدث سلف شائع لفيروس كورونا الذي أصاب البشر ، ظهر في فضلات خفافيش حدوة الحصان الذي عاش منذ 40 عاما على الأقل.


 و هذا يعني أن أول حالة إصابة لم تكن في كهف يونان الذي يبعد نحو 1600 كلم عن ووهان الذي بدأ فيه تفشي فيروس كورونا.


وأثارت هذه  النتائج شكوك بأنه ربما هناك مكان ما أقرب بكثير من ووهان هو الذي ظهرت و إنتقلت منه العدوى أو أن هناك مستعمرة أخرى من الخفافيش تحمل نفس النوع من الفيروسات التي سببت كوفيد 19.


و يشار إلى أن الخفافيش تباع في الأسواق وتزود بها المطاعم مباشرة في جميع أنحاء الصين وجنوب شرق آسيا ، ولكن لم يظهر أي دليل مباشر على أنه يتم بيعها في سوق ووهان.


إقرأ أيضا :

اليمن تسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا

0 التعليقات

إرسال تعليق