الجمعة، 10 أبريل 2020

إحباط أضخم عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان

إحباط أضخم عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان



إحباط أضخم عملية تهريب مخدرات في تاريخ لبنان



أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في لبنان ، اليوم الجمعة 10 أبريل عن إحباط أضخم عملية تهريب في تاريخ لبنان التي قدرت ب 25 طن من الحشيش و كان سيتم تهريبها لدول إفريقية.


فبعد تحقيقات و بحوث عديدة إستمرت لشهر ، تمكنت شرطة بيروت من ضبط 8 شاحنات كانت متجهة إلى مرفأ بيروت ، و توجد في الشاحنات مجموعة من الحاويات بداخلها آلاف أكياس النايلون معدة للزراعة.


و وفقا لبيان أصدرته قوى الأمن الداخلي ، بعد أن تم تفتيش الحاويات بتاريخ 24 مارس ، تم العثور على كميات ضخمة من الحشيش وصل وزنها إلى 25 طن ، و كانت موضوعة بطريقة إحترافية و لكن تمكنت الشرطة من كشف هذه الحيلة.


و تعد هذه الكمية التي تم ضبطها أكبر عملية تهريب في تاريخ لبنان و كانت ستتجه إلى دول إفريقية لم يتم الكشف عنها لضمان سرية التحقيقات ، و كان المهربون يودون تهريبها لبيعها خارج لبنان.


و قالت الشرطة اللبنانية أن جميع البحوث و التحقيقات جارية للإمساك بالمهربين ، و حسب إحصائية نشرتها الأمم المتحدة تعتبر لبنان 3 دولة في العالم منتجة لمادة الحشيش بينما تأتي أفغانستان بالمرتبة الأولى و المغرب في المرتبة الثانية.

و إزدهر زرع و بيع المخدرات في لبنان خاصة في فترة الحرب الأهلية اللبنانية التي إستمرت 15 سنة (1975-1990) ، و كانت تدر على أصحابها ملايين الدولارات قبل أن تقوم الدولة بتجريم هذا النوع من التجارة.


و لا تزال تعاني لبنان لحد الآن من هذه المشكلة فأحيانا تقع حتى مواجهات دامية بين الدولة و كبار التجار الذين يعملون في هذا المجال ، و تحصل أحيانا تدخلات سياسية للتقليل من الحملات و الملاحقات.


ففي الفترة الأخيرة قامت القوى الأمنية كذلك بضبط كميات من الحشيش و حبوب الكبتاغون كانت معدة للتصدير للخارج ، و مازالت الدولة تحارب بقوة هذا النوع من التجارة الممنوعة ففي السنوات الأخيرة تم توقيف العديد من شبكات التجارة الدولية.


ففي القانون اللبناني و حسب المادة 125 ، يعاقب كل من يتاجر بالمخدرات بالأعمال الشاقة المؤبدة و غرامة مالية من 25 مليون إلى 100 مليون ليرة و تعتبر هذه العقوبة أقل قسوة من البلدان الأخرى.


ففي دولة مصر مثلا و حسب المادة 33 من القانون المصري تصل العقوبة إلى الإعدام مع غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيه و لا تتجاوز 500 ألف جنيه لكل من يقوم بترويج المخدرات.


إقرأ أيضا :

ميمز رقصة التابوت تعرف على أصل هذه الرقصة التي إنتشرت بقوة في وسائل التواصل الإجتماعي

0 التعليقات

إرسال تعليق