الأربعاء، 22 أبريل 2020

أشياء إذا فعلتها سيبطل صيامك...تعرف عليها حتى تتجنبها

أشياء إذا فعلتها سيبطل صيامك...تعرف عليها حتى تتجنبها


أشياء إذا فعلتها سيبطل صيامك...تعرف عليها حتى تتجنبها



مع إقتراب شهر رمضان المبارك ، تكثر الأسئلة حول الأشياء التي تبطل الصيام ، فهل إستعمال بعض الأدوية يفطر ؟ و ماهي الأشياء التي يجب علينا عدم القيام بها حتى يصح صيامنا ؟؟


يجدر الإشارة أولا إلى أن الصيام هو الإمساك عن كافة المفطرات منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس ، و في هذا المقال سأعرض لكم الأشياء التي يجب تجنبها حتى يصح صيامك و حتى لا يضيع أجر صيامك ، و مبطلات الصيام تتمثل في:


- الأكل أو الشرب عمدا : يعتبر الأكل أو الشرب عمدا من مبطلات الصيام ، و أي شيئ يدخل الجسم يعتبر أيضا من مبطلات الصيام ، على سبيل المثال تلقي السوائل عن طريق الوريد.


- التقيئ عمدا : إذا قام الشخص بالتقيئ عمدا و أخرج الطعام و الشراب يعتبر هذا من مبطلات الصيام ، و لكن إذا تم بطريقة غير متعمدة يعتبر شيئ عادي و يبقى الصائم على حاله دون كسر لصومه.


- الجماع أو الإستمناء : يعتبر الجماع خلال فترة الصيام أيضا من مبطلات الصيام و ذلك إذا كان خلال ساعات النهار والصوم ، أما إذا كان الجماع في الليل فهو لا يبطل الصيام و لكن بشرط الإغتسال بعد عملية الجماع ، و الأمر نفسه بالنسبة للإستمناء.

- دم الحيض ونزيف ما بعد الولادة : عندما تكون المرأة في فترة الحيض أو فترة ما بعد الولادة لا يجب عليها الصيام ، و حتى لو بدأ الحيض قبل الإفطار بفترة قصيرة لا بد على المرأة أن تقوم بكسر الصيام.


- غسيل الكلى : تم الإجماع من قبل علماء الدين على أن غسيل الكلى يعد من مفطرات الصيام ، ففي عملية غسيل الكلى يتم إخراج الدم و من ثم عودته مرة أخرى إلى جسم المريض مع بعض المواد والأغذية و بالتالي هذا يغذي الجسم لذلك يعتبر من المفطرات.


- إدخال أي شيء للجوف دون طريق الفم : مثل قطرة الأذن والأنف ، إجتمع جمهور الفقهاء على أن تقطير الدواء في الأذن أو الأنف في نهار رمضان يعتبر من المفطرات ، لأن كل ما يصل إلى الجوف من أي منفذ يفسد الصيام.


- الحجامة : وهي عبارة على إخراج الدم من خلال الجلد بدلا من الأوردة ، فحسب الأئمة الثلاثة أبو حنيفة و مالك و الشافعي ، لا تعتبر الحجامة من المفطرات ، لما روى البخاري عن ‏إبن عباس رضي الله عنهما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم إحتجم وهو محرم، وإحتجم وهو ‏صائم.


- علاج الأسنان : يفضل تأجيل علاج الأسنان إلى الليل و لكن إذا كان الأمر مستعجلا و الألم كبير لا حرج في ذلك إن تم في النهار ، وفي حالة الخضوع لعلاج الأسنان ونزول دم ، فيجب التأكد من عدم بلع ما يوجد في جوف الفم.


- تنظيف الأسنان و المضمضة : لا يعتبر تنظيف الأسنان باستخدام المعجون أو المضمضة من مبطلات الصيام ، و لكن قد يكسر ذلك الصيام في حال الإبتلاع العمد لما في تجويف الفم.


إقرأ أيضا :

أسباب نزيف الأنف المفاجئ و طرق الوقاية منه

0 التعليقات

إرسال تعليق