الخميس، 16 أبريل 2020

هل يقوي الصيام حقا المناعة و يساعد على مواجهة فيروس كورونا ؟؟

هل يقوي الصيام حقا المناعة و يساعد على مواجهة فيروس كورونا ؟؟


هل يقوي الصيام حقا المناعة و يساعد على مواجهة فيروس كورونا ؟؟



حلول شهر رمضان المبارك أصبح قريبا جدا ، و لكن هذه المرة حل علينا في ظروف إستثنائية و بنكهة لم نتعودها من قبل في ظل تفشي فيروس كورونا وتأثيره السلبي على مختلف المجالات.


مما تسبب في فرض حجر صحي على مختلف بلدان العالم و منع التجمعات إضافة إلى غلق المساجد و منع صلوات الجماعة كإحدى خطوات الوقاية منه ، و هذا لم نتعود عليه من قبل في شهر رمضان.


فشهر رمضان كما نعلم هو شهر العبادة و الصلاة في المسجد ضمن جماعة وهو شهر المودة و صلة الرحم ، و لكن من المؤسف أن هذا قد لا يحدث هذا العام بسبب كورونا.


و لكن السؤال المطروح هنا و الذي أثار ضجة واسعة مؤخرا في بعض الدول الإسلامية ، هل يصلح صيام رمضان في هذا الشهر في ظل تفشي فيروس كورونا ؟ و هل حقا يقوي الصوم المناعة و يساعد على مواجهة كورونا أو لا ؟؟


يعتبر الصوم ترويضا للجسد وتهذيبا للنّفس ، ففوائده لا تعد و لا تحصى و تخص الكبد بالخصوص ، المعدة ، الكلى ، الغدد ، المفاصل ، القلب والأوعية الدّموية ، الجلد ، الوقاية من الأورام ، السكري ، النّقرص ، الجلطات بمختلف أنواعها وكذلك جهاز المناعة.

و هذا الكلام تم إثباته بالفعل في العلم الحديث ، حيث أن الصيام يقوي جهاز المناعة في الجسم و بالتالي الوقاية من أمراض عدة منها الفيروس الحديث كورونا و يرفع من مستوى جاهزية الجسم و يحسن دفاعاته ليواجه العناصر الفيروسية أو البكتيرية.


فعلى سبيل المثال ، موضوع فوائد الصيام كان مصدر بحث للعديد من العلماء ، يقول "ماك فادون" وهو أحد علماء الصحة الأمريكيين: " كلّ إنسان يحتاج إلى الصوم لأن سموم الأغذية تجتمع في الجسم و هي السبب الأساسي لضعف المناعة ، فالطعام يثقل الإنسان و يقلل من نشاطه فإذا صام سيخف بالتالي وزنه وتتحلل هذه السموم من جسمه ".


كذلك قال البروفيسور الرّوسي "نيكولاي بيلوي" في "كتابه الجوع من أجل الصحة": "على كل إنسان أن يمارس الإمتناع عن الطعام ( يقصد هنا الصوم ) لمدّة أربع أسابيع كل سنة كي يتمتع بصحة جيدة و لكي يقضي على السموم التي تتراكم في الجسم بسبب الطعام".


 فيقول رّسولنا الأكرم محمد صلّى الله عليه وسلّم في كلمتين إثنتين: "صوموا تصحّوا".


إذن من هنا نستنتج أن الصيام يقوي حقا المناعة و يساعد على مقاومة الفيروسات الضارة التي تهددنا ، منها فيروس كورونا المستجد ، لذلك لا بد علينا من الصيام أولا للتقرب لله تعالى و ثانيا من أجل أن نقوي جهازنا المناعي حتى نتمكن من مواجهة هذا الفيروس.


إقرأ أيضا : 

متى ينتهي فيروس كورونا ؟ هل سيستمر لأسابيع فقط أو حتى لسنوات ؟؟

0 التعليقات

إرسال تعليق