الأربعاء، 8 أبريل 2020

من الأكثر عرضة للعدوى بفيروس كورونا الرجال أم النساء ؟؟

من الأكثر عرضة للعدوى بفيروس كورونا الرجال أم النساء ؟؟



من الأكثر عرضة للعدوى بفيروس كورونا الرجال أم النساء ؟؟



فاق عدد المصابين بفيروس كورونا مؤخرا المليون مصاب ، بينما تم تسجيل أكثر من 80 ألف حالة وفاة حول العالم ، و قد تسبب هذا الوباء في شلل كامل لمختلف القطاعات في العالم.


و لكن هناك سؤال يتبادر في ذهن الكثيرين ، وهو من الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا ، الرجال أم النساء ؟ و ما هو الدليل على ذلك ؟؟


حيث إنتشرت مؤخرا دراسة لجامعة أمريكية بينت  أن أغلب ضحايا فيروس كوفيد 19 هم من الرجال ، بحسب الأرقام الواردة من الدول المصابة.


ففي إيطاليا أضهرت دراسة أجريت على 127 ألف مصاب بالفيروس أن 53 % من المصابين كانو رجال بينما النساء 47 % ، و من بين 15 ألف حالة وفاة 68 % منهم كانو رجال بينما النساء 32%.


و حسب تقرير في الصين قام به مركز مكافحة الأمراض و الوقاية منها ، عدد الوفيات الذي تم تسجيلها كانت عند الرجال أعلى بنسبة 1.1 % مقارنة بالنساء.


و لكن يتساؤل الكثيرون عن السبب وراء هذا ، فبالرغم من أن البنية الجسدية للرجال أقوى من النساء لماذا ضحايا كورونا من الرجال أكثر من النساء ؟؟





و يفسر الخبراء ذلك بعدة عوامل بما في ذلك المخاطر السلوكية و البيولوجية و العادات السيئة مثل التدخين و تعاطي الخمور و السمنة.


كما أن الرجال لا يعتنون بصحتهم بقدر ما تفعل النساء ، كما أن مستوى غسل اليدين و النظافة عند النساء أكثر مقارنة بالرجال.


حيث أن  عدد المدخنين الرجال أكثر بخمس مرات من النساء  في العالم ، و هذا ما يفسر ذلك ، فالتدخين هو خطر كبير يسبب عدة أمراض قاتلة مثل أمراض القلب و أمراض الرئة و إرتفاع ضغط الدم و السرطان.


كما كشفت الأبحاث أن الإستجابة المناعية لدى النساء أكثر من الرجال ، و بالتالي بما أن مناعة المرأة أكثر من الرجل فإن المرأة أقل عرضة للعدوى بالفيروس.


و يفسر إرتفاع نسبة المناعة عند النساء مقارنة بالرجال ، بأن المرأة لديها إثنان من كروموزوم إكس مقارنة بالرجل مما يعزز قدرة النساء على تجنب الإصابة بكورونا.


إقرأ أيضا :

لماذا أخفت الصين عن العالم حقيقة فيروس كورونا !!

0 التعليقات

إرسال تعليق