الاثنين، 30 مارس 2020

أخطر 4 أوبئة شهدتها البشرية حصدت أرواح الملايين بخلاف فيروس كورونا

أخطر 4 أوبئة شهدتها البشرية حصدت أرواح الملايين بخلاف فيروس كورونا



أخطر 4 أوبئة شهدتها البشرية حصدت أرواح الملايين بخلاف فيروس كورونا



يحاول العالم بقاراته الخمس ( إفريقيا ، آسيا ، أوروبا ، أمريكا ، أستراليا ) السيطرة على فيروس كورونا ( كوفيد 19 ) ، الذي سبب الذعر لكامل سكان الكرة الأرضية.


و لكن فيروس كورونا ليس الأول و الأخير في تاريخ البشرية ، بل و يعتبر أبعد أن يكون الأكثر حصدا للأرواح.


حيث شهدت البشرية فيروسات و أوبئة حصدت ملايين أرواح الضحايا حول العالم مثل الأنفلونزا الإسبانية ، فيروس الإيدز ، الطاعون و الكوليرا.


1 ) الأنفلونزا الإسبانية :


جائحة إنفلونزا 1918 أو ما عرف بالانفلونزا الأسبانية ، هو مرض قاتل إنتشر أثناء الحرب العالمية الأولى في أوروبا و العالم.


و خلف هذا الوباء الملايين من القتلى حول العالم ، و خلفت  هذه الجائحة نوع خبيث ومدمر من فيروس الإنفلونزا "أ" أو ما يعرف ب H1N1.


و تميز هذا الفيروس بسرعته في العدوى حيث تشير الإحصائيات الحديثة أن ما يقارب نصف مليار شخص أصيبوا بالعدوى.


و يقدر عدد الوفيات  بين 50 إلى 100 مليون وفاة بسبب الإصابة بهذا الوباء أي ما يساوي ضعف ضحايا الحرب العالمية الأولى.


الغالبية العظمى من القتلى ، كانوا من البالغين واليافعين الذين لا يعانون من أي مرض سابق ، بعكس ما يحصل عادة من أن يستهدف الوباء كبار السن خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة و ضعف في المناعة.


2 ) فيروس الإيدز :


الإيدز أو السيدا هو مرض يصيب الجهاز المناعي للإنسان و يسببه فيروس نقص المناعة البشرية ، تسبب الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى إنخفاض فاعلية الجهاز المناعي للإنسان تدريجيا.


و ينتقل هذا الفيروس عن طريق حدوث إتصال عبر غشاء مخاطي أو عبر مجرى الدم و بين سائل جسدي مثل : الدم أو السائل المنوي للرجل أو السائل المهبلي للأنثى أو لبن الرضاعة الطبيعية.


في سنة 2007 ، بلغ  عدد المصابين  بهذا المرض حول العالم  34 مليون شخص ،  و قد أودى بحياة ما يقدر بحوالي 2.2 مليون شخص من بينهم 340 ألف طفل.


3 ) الطاعون :


الطاعون يعتبر من الأمراض المعدية القاتلة ، حتى يونيو 2007 ، كان الطاعون واحدا من الأمراض الوبائية الثلاثة الواجب الإبلاغ عنها  إلى منظمة الصحة العالمية.


يمكن أن ينتشر هذا الوباء في الهواء ، و ذلك عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق الطعام أو المواد الغذائية الملوثة الغير مطبوخة جيدا على النار ، و قد أودى هذا الوباء بحياة 200 مليون شخص حول العالم.


4 ) الكوليرا :


الكوليرا التي تعرف أيضا بإسم الكوليرا الآسيوية أو الكوليرا الوبائية ، هي نوع من الأمراض المعوية المُعدية التي تتسبب فيها سلالات جرثوم ضمة الكوليرا.


و تنتقل هذه الجرثومة إلى المصاب عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ، و تحدث أغلب حالات الكوليرا في العالم المبلغ عنها في قارة إفريقيا ، و يتسبب في وفاة 150 ألف شخص سنويا حول العالم.


إقرأ أيضا :

تراجع كبير في سعر برميل النفط لأول مرة منذ 17 عاما و مخاوف من إنهيار الأسواق النفطية في هذه الدول

0 التعليقات

إرسال تعليق