الاثنين، 30 مارس 2020

تراجع كبير في سعر برميل النفط لأول مرة منذ 17 عاما و مخاوف من إنهيار الأسواق النفطية في هذه الدول

تراجع كبير في سعر برميل النفط لأول مرة منذ 17 عاما و مخاوف من إنهيار الأسواق النفطية في هذه الدول




تراجع كبير في سعر برميل النفط لأول مرة منذ 17 عاما و مخاوف من إنهيار الأسواق النفطية في هذه الدول



بلغ عدد الوفيات بفيروس كورونا حول العالم ، أكثر من 30 ألف حالة وفاة ، و بعد القرارات الصارمة التي فرضتها السلط في كامل أنحاء العالم من حظر للتجول و إيقاف جميع الرحلات الجوية ، و فرض حجر صحي للحد من تفشي الوباء.


شهدت أسعار النفط يوم الإثنين 30 مارس ، تراجع كبير لأول مرة منذ 17 عاما.


حيث إنهار سعر برميل النفط اليوم الإثنين 30 مارس في الأسواق الأسيوية بسبب فيروس كورونا ، إذ تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 5.4 %.


ليصبح بذلك سعر برميل النفط 20 دولار فقط بعد أن كان 25 دولار في الأسبوع الماضي ، و إنخفض سعر برميل برنت بحر الشمال بنسبة 6.6 % ( أصبح سعره 23 دولار فقط ) ، لأول مرة منذ 17 عاما ( 2003 ).


و يشار إلى أن أسواق النفط في كامل أنحاء العالم شهدت تراجع كبير ، خاصة بعد أن فرضت الحكومات في العالم حظر للسفر و إغلاق لأغلب أسواقها بسبب تفشي وباء كوفيد 19.


و يأتي هذا الإنهيار في ظل الإرتفاع الكبير في عدد المصابين بالفيروس في العالم ، إذ سجلت الولايات المتحدة أكبر عدد إصابات بالفيروس ، ليتجاوز العدد أكثر من 140 ألف حالة إصابة ، و 2400 حالة وفاة في الولايات المتحدة.


كما تم تسجيل 30 ألف حالة وفاة في العالم ، معظمها في إيطاليا و إسبانيا ، إذ سجلت إيطاليا 10780 حالة وفاة ، بينما سجلت إسبانيا 9500 حالة وفاة بالفيروس.


و دفع الإنتشار الغير مسبق للوباء في الولايات المتحدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، ليكون أقل تفاؤل بعد أن كان يؤكد في خطاباته أن الحركة الإقتصادية في الولايات المتحدة ستعود في منتصف شهر أبريل ، لكن على ما يبدو أن توقعات ترامب من الصعب أن تحدث في تلك المدة القصيرة.


حيث قال مستشار ترامب أنتوني فاوتشي  : " من الممكن حدوث سيناريو مخيف في ظل التفشي الغير المسبوق لفيروس كورونا ، فقد يؤدي إلى وفاة ما يصل بين 100 ألف شخص إلى 200 ألف شخص في أمريكا ".


كما تشهد المملكة العربية السعودية و روسيا حرب أسعار أدت إلى إرتفاع إحتياطي النفط و بالتالي إرتفاع أسعاره.


و رغم إنعاش البروصات و الإرتفاع الملحوظ في أسعار النفط في الأسبوع الماضي ، إلا أنه مع بداية هذا الأسبوع عاد سعر النفط آلى الإنخفاض.


و كان قد حذر ستيفن إينيس الخبير في مؤسسة إكسي كور للخدمات المالية ، أن أسعار النفط ستنخفض أكثر من ذلك خاصة مع إرتفاع سعة التخزين و تأخر الدول في إيجاد حلول.


إقرأ أيضا :

تعرف على قصة المسن هنري مارشي الذي شفي هو و زوجته من فيروس كورونا عن سن يناهز 90 عام

0 التعليقات

إرسال تعليق