الأربعاء، 25 مارس 2020

رسميا : ليبيا تعلن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من السعودية عبر تونس

رسميا : ليبيا تعلن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من السعودية عبر تونس



رسميا : ليبيا تعلن عن أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن قادم من السعودية عبر تونس



أعلنت حكومة الوفاق الليبية اليوم 25 مارس ، عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ، مما أثار مخاوف عديدة من تفشي هذا الوباء في بلد قد مزقته الحروب الأهلية بالفعل.


و مع إجتياح فيروس كورونا منطقة الشرق الأوسط ، سعت العديد من الدول إلى فرض إجراءات صارمة ، بفرض العزل المنزلي للملايين من الناس للحد من تفشي الفيروس.


حيث أصبحت مصر بالإضافة إلى سوريا ، البلد الذي مزقته سنوات الحرب ، أكثر الدول التي فرضت إجراءات صارمة تخوفا من إنتشار COVID19.


كما قال صندوق النقد الدولي ، أن النقص في التجهيزات الطبية يمكن أن يؤدي إلى إرتفاع الأسعار ، و بالتالي سيؤدي ذلك إلى إلحاق الأذى بدول الشرق الأوسط الفقيرة.


حيث هناك 31 ألف حالة إصابة بالفيروس في منطقة الشرق الأوسط ، فأغلب الإصابات موجودة في دولة إيران التي تضررت بشدة من جراء الفيروس.


و يعتبر فيروس كورونا فيروس شديد العدوى و يصيب خاصة كبار السن الذين يعانون من نقص المناعة.


و يشار إلى أن الرجل الذي تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا في ليبيا ، أنه رجل يبلغ من العمر 73 عام ، قدم من المملكة العربية السعودية و دخل ليبيا عن طريق تونس.


و وفقا للمركز الوطني للسيطرة على الأمراض ، فإن المصاب الليبي سافر مؤخرا إلى السعودية ، و يتلقى حاليا الرعاية الصحية في عزلة في إحدى مستشفيات طرابلس.


و يشكل تأكيد أول حالة إصابة في ليبيا ، بعد ثلاثة أسابيع من وصول المريض إلى البلاد ، اختبارًا جديا لنظامها الطبي الهش الذي عانى الكثير في ظل الحروب الأهلية في ليبيا.


كما تم منع و إيقاف محاولات برنامج حماية الأمراض على الصعيد الوطني ، بسبب الانقسام بين حكومتين متنافستين حكومة الوفاق الشرعية و حكومة المشير حفتر ، في شرق وغرب البلاد.


خاصة في ظل الجماعات المسلحة التي تدعم كل من الحكومتين المتنازعتين ، ففي يوم الثلاثاء 24 مارس تعرضت ضواحي طرابلس لإطلاق نار كثيف.


حيث دعت الأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار حتى تتمكن السلطات من التركيز على منع انتشار الفيروس التاجي.


إقرأ أيضا :

عدد الوفيات في إسبانيا بفيروس كورونا يفوق الصين و إسبانيا تعلن حالة الطوارئ القصوى

0 التعليقات

إرسال تعليق